أطعمة غنية بالزيوت الطبيعية الموصى بها للريجيم

سيدات الامارات
أطعمة غنية بالزيوت الطبيعية الموصى بها للريجيم

تحتوى العديد من الأطعمة الصحية على الزيوت الطبيعية التي تُساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية دون أن تؤدى لزيادة الوزن أو تسبب أي تأثيرات صحية ضارة وغير مرغوب بها. ورغم أن اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن يرتبط بضرورة تجنب الدهون وتفاديها بشكل عام إلا أن هذا المفهوم لا يعتبر صحيحًا عندما يتعلق الأمر بالدهون الصحية التي يحتاجها الجسم مثل غيرها من العناصر الغذائية من أجل التزود بالطاقة الازمة لأداء وظائفه بشكل صحيح وكامل، تابعينا في هذا المقال سيدتي للتعرف على الأطعمة التي تحتوى على الدهون الصحية الخالية من أضرار الكلوستيرول والتأثيرات السلبية على صحة القلب والأوعية الدموية، ولا تترددي في إضافتها لنظامك الغذئي والتمتع بفوائدها العديدة.

1. الأفوكادو 

الأفوكادو هو واحد من العناصر الطبيعية الغنية بالدهون الصحية وقد اكتسب شعبية كبيرة خلال السنوات الأخيرة فأصبح تواجده في مختلف المحلات التجارية أكثر سهولة بالاضافة إلى أنه متوفر بأسعار معقولة. ولاثراء معلوماتك يُسعدنا أن نخبرك سيدتي أن حبة متوسطة من هذا النبات تحتوى على 24 جرام من الزيوت الطبيعية ذات الجودة الممتازة وأن تركيبته تضم  40% من الألياف، واعتمادًا على هاتين الميزتين يمكن اعتبار الأفوكادو أحد العناصر المثالية لمختلف السلطات والعصائر ولا شك أن قوامه السلس ومذاقه المميز يشكل أفضل حافز لتناوله وحده أيضًا ودون أي إضافات، كما يمكن استخدامه لتتبيل مختلف الأطباق بدلاً من استخدام العناصر الضارة التي تحتوى على مستويات عالية من الصوديوم والمواد الحافظة، وبشكل عام نحن ننصح بتناول بين ربع إلى نصف حبة أفوكادو في اليوم.

2. الجوز 

ثاني مقترحات اليوم هو الجوز الذي يشكل أحد العناصر الغنية بالأحماض الدهنية والأوميغا 3 التي تلعب دورًا هامًا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم الضار (LDL) وتحسين صحة الأوردة الدموية والقلب. من أجل ذلك يوصى بتناول الجوز عدة مرات في الاسبوع على أن لايتجاوز عدد الحبات الخمس في كل مرة وذلك لتجنب تحصيل نسبة عالية من الكربوهيدرات التي يحتويها هذا العنصر. وهو مثالي إذا فكرنا بتناوله كوجبة خفيفة مع إحدى البروتينات بدلاً من تناول قطعة من الحلوى. (practicetestgeeks.com) ونوصى في الأخير باقتناء الجوز الطبيعي الخالي من الملح أو أي إضافات أخرى.

3. الجبن

يرجع مصدر الأجبان من الدهون لكونها مصنوعة من الحليب الكامل الدسم، وفي الواقع لا يمكن الحديث عن الزيوت الطبيعية والصحية التي يحتويها هذا العنصر إلا إذا قمنا بالتركيز على الخيارات الخفيفة من هذه الأجبان والحرص على تناول البدائل الصحية والتي توفر لنا نسبة جيدة من الكالسيوم والفوسفور والسيلينيوم وفيتامين B12. كما ينصح بأن تقدم الأجبان مع باقة من الخيارات الصحية مثل الخضار أو البذور بدلا عن الأطعمة المقلية أو الزيوت النباتية أو التوابل وغيرها من العناصر الغنية بالدهون الضارة والكربوهيدرات.

4. الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية

يمثل كل من السردين وسمك السلمون مثالين ممتازين للأطعمة الغنية بالزيوت الطبيعية والصحية بالاضافة أنها تمثل مصدرًا جيدًا للأحماض والأوميغا 3 والكالسيوم والفيتامينات من أجل ذلك تكتسب هذه الأصناف شعبية هامة خاصة ضمن النظام الغذائي المتوسطي. المهم أن نحرص عند تحضير هذه الأطعمة على تجنب إضافة المزيد من الدهون وبدلا عن ذلك نقوم بطهيها إما في البخار أو في الفرن ولتحقيق التوازن الغذائي سيكون من الملائم تعزيز هذه الأطباق بكمية جيدة من الخضار سواء في حالتها الطبيعية أو على شكل عصائر أوحساء أو سلطة شهية وغنية بكل الألوان والنكهات التي تضمنها الخضار الطازجة.

5.  الزيوت النباتية

آخر ما سنتحدث عنه ضمن قائمة الأطعمة الصحية لليوم هي الزيوت النباتية التي تشمل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرها من الخيارات الجيدة ذات الجودة العالية وهذا لا يعني أن نستعملها للقلي لانها تكون بذلك ضارة على صحة القلب والأوعية الدموية بل من الأفضل استخدامها في مختلف السلطات عبر إضافة ملعقة أو ملعقتين والحرص على استهلاكها بشكل مقنن ومعتدل دون إفراط وتنطبق هذه القاعدة على كامل القائمة المرفقة في هذا المقال فبالرغم من أن هذه الزيوت صحية إلا أن المبالغة في استهلاكها قد يسبب ضررا ويعطي تأثيرات عكسية كما سيكون من المثالي أن نثري غذائنا اليومي بأنواع مختلفة من الأطعمة الدهنية للتمتع بمذاقات مختلفة وفق هذه باقة المميزة من الخيارات الصحية ذات المذاق المتنوع.

Mega Сайт Площадка