العناية بصحتك

7 عادات غير صحية لا يجب القيام بها أثناء الاستيقاظ من النوم

بعد الحصول على قسط وافر من النوم نستيقظ في حيوية ونشاط، لكن مع بداية اليوم قد نشعر بأننا لسنا كذالك! اكتشفي في مقال اليوم أبرز العادات الغير صحية التي يرتكبها الكثيرون والتي تجعلهم غير قادرين على ممارسة أنشطتهم اليومية بالشكل المطلوب.

عدم تنظيف الأسنان

من الجيد تفريش الأسنان قبل النوم لكن لا يجب إهمال تفريشها عند الاستيقاظ من النوم صباحا قصد التخلص من طبقة البلاك التي تتراكم على الأسنان أثناء النوم وتكون السبب في انبعاث الروائح الكريهة من الفم.

الوقوف المفاجئ من السرير

يقوم الكثيرون بالوقوف مباشرة من السرير فور الاستيقاظ من النوم لكنها في الحقيقة عادة سلبية تتسبب في هبوط ضغط الدم بشكل مفاجئ وانخفاضه مع الإصابة بالدوار. ينصح بالجلوس لبعض الوقت على حافة السرير قبل النهوض والقيام بأي نشاط روتيني.

تجاوز وجبة الإفطار

يقوم الكثيرون بتجاوز وجبة الإفطار في المنزل نظرا لضيق الوقت ويكتفون باقتناء كوب من القهوة عند الذهاب إلى العمل، هذه العادة تحرمهم الكثير من الفوائد الصحية مثل تصفية الذهن والقدرة على التفكير بوضوح، الحصول على الطاقة اللازمة للجسم وضبط الأنشطة الحيوية التي يقوم بها الجسم عن الاستيقاظ.

الجهد البدني المباشر

ممارسة الجهد البدني بشكل مباشر يجعلك تشعر بالإرهاق والتعب، لتجنب ذلك ينصح بالاسترخاء على حافة السرير لبعض الدقائق قصد تحفيز الغدة الكظرية على إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تنظيم السكر بالدم، ضبط عملية التمثيل الغذائي، الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتقليل من حدة التوتر والقلق.

تصفح البريد الالكتروني

يقوم البعض يتصفح البريد الالكتروني أو حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي في حال الاستيقاظ قبل الوقت المحدد،لكنها عادة تؤثر سلبا على الصحة النفسية حيث يكون الشخص عرضة لقراءة بعض الأخبار الغير سارة التي ترفع الشعور بالتوتر في بداية اليوم.

تناول السكريات

تناول الحلويات والمعجنات في وجبة الإفطار اعتقادا أن السكريات تساهم في تنشيط الجسم لكنها في الحقيقة تمنحك جرعة من النشاط المؤقت ليعود الجسم للخمول مع اضطرابات مزاجية بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم. ينصح بتناول أطعمة صحية على وجبة الإفطار مثل البيض، الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة للحصول على العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

عدم القيام بالنشاط البدني

هل تعتقدين أنك لا تملكين الوقت للقيام ببعض الأنشطة البدنية في الصباح خوفا من الشعور بالتعب؟ إذا فقد تفكرين في القيام ببعض التمارين لمدة 10 دقائق قصد تنشيط الدورة الدموية، تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وضبط معدلات ضغط الدم وزيادة تدفق الأكسجين في الدم.